كلمة الإشراف

الحمد لله الحي القيوم الذي يوفق عباده للمكرمات وبنعمته تتم الصالحات وتتيسر القربات، والصلاة والسلام على من جاءت سيرته هدى وامتثالا لآيات الله البينات.

لقد غادرنا قبل زهاء شهرين أحد رجال التربية الأفذاذ، الذي عرفناه مؤطرا تربويا مقتدرا، يتفانى في أداء المهام التأطيرية الموكولة إليه، بصدق وإخلاص لا يخطئهما إحساس من يعرفه. ذلكم هو المرحوم الأستاذ المفتش التربوي حسن لمعنقش، بأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة، والعضو السابق بمكتب فرعي الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بالخميسات ومكناس، والذي وافته المنية يوم الجمعة 10 فبراير 2018 بعد معاناة متواصلة مع المرض.

لقد كان رحمه الله نموذجا لرجل التربية الرسالي الحامل لهموم الأمة، المتحسر على تردي أوضاعها دينيا وسياسيا واقتصاديا وتربويا، وأول ما عرفته وهو متدرب بالمركز الوطني للمفتشين، وكنا حينها بدأنا نفكر في تأسيس جمعية تربوية تضم مفتشين وأساتذة التربية الإسلامية، ثم اكتشفت فيه بعد ذلك الباحث المدقق، والكاتب المنافح عن ثوابت الهوية الإسلامية للمغرب، من خلال مقالاته الرصينة التي نشرناها له في مجلة تربيتنا الورقية والرقمية، ومن خلال أبحاثه المطولة التي كان يقترحها علينا في إطار سلسلة كتاب تربيتنا، وكان من بينها الدراسة التي بين أيدينا، بعنوان: «نظرات في كتاب مصطفى السباعي حول السيرة النبوية»، والتي تطرق في آخرها إلى إبداء ملاحظاته حول كتاب: «إضاءات لتقريب دراسة المؤلفات: السيرة النبوية ـ دروس وعبر». لمؤلفيه الأساتذة محمد الزباخ ومحمد احساين وأحمد جواهري وإبراهيم خليل، والذي لاقى إقبالا واستحسانا لدى المؤطرين التربويين والمدرسين بالثانوي التأهيلي.

وقد حالت دون نشر هذه الدراسة من قبل بعض الأخطاء التقنية المرتبطة بطريقة الرقن، فلما عاجلت المنية صاحبها، تقرر أن نتحمل إصلاحها ونشرها ضمن “ملفات تربوية” العدد 17، وذلك وفاء لروحه الطاهرة، وعرفانا بجهوده المشهودة في خدمة التربية الإسلامية خاصة والإسلام عامة.

نتمنى أن نكون بإخراج هذا العمل إلى القراء ومحبي الأستاذ لمعنقش، قد أدينا بعض الاعتراف بفضله على التربية الإسلامية وجمعيتها العتيدة. ونسأل الله ختاما أن يتقبله في الصالحين المصلحين، وأن يكثر من أمثاله، ويجعله أسوة حسنة لرجال ونساء التربية والتعليم إنه سميع مجيب.

عبد السلام محمد الأحمر

المشرف على ملفات تربوية

 

Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons